كنّا نظنّ

 منذ أنْ وقعتِ الشّعوب العربية في قبضة المُستعمرين الأوربيين عمد هؤلاء المُحتلّون إلى نشر المدارس بهدف نشر ثقافتهم ومعتقداتهم بعد أن اقتنعوا بأنّ الإحتلال الحقيقي والقابل للإسمرار هو الإحتلال الثقافي.وفي هذا السياق هُمّشتِ الثقافة الأمّ وتدنّى الإهتمام باللغة العربية بينما نشطت البعثات التبشيرية الأمرُ الذي أفرز جيلا جديدا سهّل تغلغل الإحتلال وساعد على اختراق المجتمعات المستعمرة وإخضاعها إلى يراهُ المحْتلُّون يخدم مصالحهم .

هكذا أوجدتْ ثقافةُ المُستعْمرِ لها مكانا في حياة الشعوب المُسْتعْمَرة بحيثُ أصْبَحتْ شرّاً لابدّ منه.وقد تجندت حركات المقاومة لطرد المحتلّين لكنّ مُقاومة الإحتلال الثقافي لم تكنْ في المتناول بسبب الضّعف المعرفي وتدهور لغة الضّاد.وحيث أنّ الإحتلال الثقافي كان قد تمكّن من غرس مخالبه في الفريسة لمْ يعُدْ هناك مخرجٌ للإفلات من المُفترس.وقصيدتي هذه تتناول الواقع الذي نتجرّعُ مرارته كلّ يوم .   .



كنّا نظنّ بأنّنا نتجدّد

مالي أرى وعلى الورى أتوجّع***واللّيل داج والقـــــــــــذارة مرتع
إنّي ليحزنني الهوان بأمّتي***ويزيدني نـــــــــهب الرّعاع فأجزع
تحلو الحياة لمارق أو مخبر***فتراه خلف ظهــــورنا يتمتّـــــــــــع
ولمن يراوغ بالتّوهّم نفسه***ويقودها نحو السّراب فتطـــــــــمع
تتعدّد الأوهام في نظراتنـــا***حينا ويوقظـــهــــــا الرّدى فتـــودّع
////
كنّا نـــــــــــظنّ بأنّنا نتجدّد***واليوم في كلّ الـــــقشــور نــــقلّد
ما كان أن ندع البلاد بلا غد***حتّى يحاصرها الفســــــاد الأسود
مازال يقــــــمع كلّ حرّ ثائر***والبطش في وطن الضّــــعاف يعربد
يا من يبدّل كلّ حين بدلة***ســـــنراك حتمــــــــــــا صاغرا تتودّد
قبحا لوجهك في الوجوه قد ارتدى***بطشا فأصبح كالصّدى يتردّد
////
مابالمـــــــصائب عندنا تتكرّر***وكأنّ قـــــــــــــمع الغاضبين مقدّر
تنمو بمغربنا المفاسد مثلما***تنمو الحـــشائش والنّبات الأخـضر
أيباح نهب الكادحين بأمّتي؟***والظّلم أخبث في الحيـــــاة وأخطر
إن حلّ في وطن تشرّد شعبه***وأتت إليه من الخــــــطوب الأنهر
لو كنت أدري ما الحلول طرحتها***ولكنت مقتنعـــــــــــا بما أتصوّر
////
ظلّت بصبيتنا المدارس تلعب***ودروسها في النّاشئــــــين تخرّب
ظلّت تعلّمهــــــم بلا لغة ولا***علم إلى أمّ الــــــــمعارف يـنسب
كم عاجز فيها يعلّم منطقا***يؤذي اللّسان وبالتّــــــــــــأمّل يهرب
يعدي الصّغار بلهجة مذمومة***وبها يــــــعلّم في الدّروس ويكتب
إنّ الصّـــغار إذا تخرّب علمهم***أضحوا حميرا في الورى تتـــعذّب
////
يا من يدرّس في العلوم ويفهم***إنّ الضّـــــــمائر بالرّضى تتعلّم
دع عنك ســـيطرة الرّعاع فإنّها***في الفقه تغتصب العقول وترغم
وزن الكلام بحـــــــــنكة وتمكّن***واعلم بأنّك في الصّــــــغار تعلّم
واحذر معاملة الضّعيف بقسوة***واخفظ جناحك فالتّواضــــــع يلزم
وإذا أصابك بالأذى متـــــــعلّم***فاصبر فإنّك في الختام سترحــم
////
قف للمدرّس فالوقوف يبجّل***واسمع نصائح من يقـــــــول ويفعل
واحرص على فهم الشّروح ولا تكن***فضّا كسولا دائما تتســــوّل
واعشق منافسة العظام فربّما***تأتي الرياح بما اشتهيت فتنهل
وعليك بالعــــمل السّديد فإنّه***مفتاح فقـــــــــــه بالفلاح يكلّل
والرّجس فاهجر وابتعد عن أهله***واختر رفيقا بالصّداقة يعمـــل
محمد الدبلي الفاطمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مع أبي الحــــسن ابــــــــن زنباع الطــــنجاوي في الطبــــيعة

سبينوزا وهوبز

هواتف مهمّة