أنـا صـوت الـتّـحـرّر فـي بـلادي

أنا القـــــــلم المحـــــــرّك للجـــــماد

أنا صوت التّحرّر في بلادي***أنا أمل الحواضـــــــــر والـــبوادي

حيائي لم يعد طوعا لرأيي***غداة تعرّضـــــــي لأذى الفساد

أنا الإعـــــصار في كلّ قـــطر***يعيش على الدّعارة والكساد

أنا رمز التحضّر في كفاحي***أنا القلم المــــــــــحرّك للجماد

إذا ما قلت شعرا مســــتفزّا***تخلّصت النّفـــــوس من الرّقاد

أحبّ عروبتــــــــي لغة ودينا***وأكره أهــــــلها كــره الأعادي

سماســــرة تربّوا تحت جهل***وبالوا فوق جاعـــــــــرة العباد

وشرذمة تتاجر في الضّــحايا***وتحسب أنّها خدمــــت بلادي

سأنشر ثورتي في كلّ حيّ***وأركب في الوغى كلّ الجــياد

وأرجم بالقريض الظّلم رجما***وأشتم كلّ راع للفـــــــــــساد

أنا الطّوفان في زمن التّردّي***ستكنس موجتي جثث الجراد

وتعبر نحو أهلي مثل شمس***أشعّـــــتها تصافحها الأيادي

لأمنح أمّتـــــــــي فجرا جديدا***تسود به العدالة في البوادي

أنا ما كنت أمزح فــــي جهادي***ولا وجل الفؤاد من العــــتاد

صنعـــت قرار وعيي مستقلاّ***تشبّع بالنّـــــــــــبوغ وبالرّشاد

وقمت إلى النضال بفكر حرّ***يساندني القريض على الجهاد

أغنّي حاملا علم التّـــحدّي***وأحلم بالتّــــــــحرّر في بلادي

وأعتبر الشّباب رفيق دربي***وناصر ملّتي ورضى اعــتقادي

وفي وطني ستمنحنا اللّيالي***جوائز نهــــضة ظلّت تنادي


مجانيها قطـــــــــــوف من ثمار***حلاوتها استقرّت في فؤادي

وفصل ربيعها فـصل بديــــــــــع***به الأزهار تقـطـــفها الأيادي

أنا أمل التّــحرّر في بلادي***عشقت الفجر صبحا في البوادي

محمد الدبلي الفاطمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مع أبي الحــــسن ابــــــــن زنباع الطــــنجاوي في الطبــــيعة

سبينوزا وهوبز

هواتف مهمّة