أنا النّون الذي نال القسم

أنا النّون الذي نال القسم
بذكر الله تكتشف العبر***ويكتشف القـــــضاء مـــع القــــــــدر
خلقنا للعـــبادة منذ كنّا***ومن رفض الصّيام فـــــــقد كــــــــفر
وفي شهر الكريم نزيد قربا***بأخذ الإذن من رحـــم القـــــــمر
فحمدا للذي خلق المنايا***وقد منح الحــــياة لمـــن شــــــــــكر
تعالى ربّنا عن كلّ وصف***وربّ العرش من خلــق البـــــشر
////
أنا النّون الذي نال القسم***فكان لي اليراع من الخــــــــــــــدم
كتاب الله شرّفنـــــي بذكر***به الأقوام تلتمــــــــــــس النّــــعم
وفي الفردوس قدّرني إلهي***وحبّبني إلى شـــــــتّى الأمــــــم
ومن بيته المعـــــمور أتلى***فأنشر ما يفيد من الحــــــــــــكم
تبارك ربّنا وبه ارتقــــــــينا***إلى رتب التّـــــــــــــــعلّم بالقلم
////
أنا الفصحى أنا لغة العرب***أنا نور البـــــلاغة فـــــي الأدب
سكنت الوحي في الإسلام ذكرا***تربّع فوق ناصية الحقــــــب
وسعت كتاب ربّي في حروفي***ومنها قد نشرت ندى النّــسب
محمّد قاد بي دينا حنــــــيفا***فأسلـــــــمت الأعاجم والــــعرب
وبالفرقان أشرق في الأعالي***كلام الله فاتّضـــــــــــح الطّـلب
////
رموني بالمهانة في الشّباب***فكان عزوفهم مثـــــــل العـــقاب
فقدت نضارتي منذ انحطاطي***وشاع الجهل فانحرف انتسابي
ولدت ولم أجد في النّاس أهلي***كأنّي قد غدوت من السّـــراب
وفي كفن الوفاة وضـعت ليلا***وقد نبح الكــلاب على الــذّئاب
وما دفنوا حروفي في مماتي***لأنّي في الوجود مـــــن الكتاب
////
أنا الفصحى لسان الضّاد حرفي***يبيّن مسلكي نحوي وصرفي
وبالإملاء يكتمل انسيابي***وتتّضح الرّؤى في فـــــــقه ظرفي
بياني ليس في الإنشاء صعبا***ونظمي في القريض أنار جوفي
وإنّي في اللّـــــغات بلا قرين***ولا يخشى دعاة اللّــغو حرفي
أنا لغة الكــــــتاب بأمر ربّي***سأشرق في العقول بدون خوف
////
بصورة أحرفي تحلو المعاني***فتقــــــطف بالأنامل كالمجاني
يشقّ بها اليراع خيال ذهن***تعلّق بالبـــــــــــــــلاغة والبيان
فينجب بالحميم بنات فكر***بهنّ الضّاد أبدع في اللّــــــــــسان
قطوف بالمعاني قد أجابت***وأحضرت البــــــعيد من الزّمان
فيا ليت اللّسان يعود يوما***على ظهر الرّفيع من المــــــعاني
////
يغازلني برقصـــته اليـــراع***فيولد من دلالته الشّــــــــــعاع
ويسألني فأسرع في جوابي***وســــــرّه في التّأمّــــل لا يذاع
كأنّه في الرّضاعة لي شقيق***تؤاخينا بحكمتها الطّــــــــــباع
يزركش أحرفي ببديع رسم***فيعشقني الأئمّة والسّـــــــــــباع
أنا لغة بها الرّحـــــمان رقّى***عقول الخــــلق فانهزم الخلاع
محمد الدبلي الفاطمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مع أبي الحــــسن ابــــــــن زنباع الطــــنجاوي في الطبــــيعة

سبينوزا وهوبز

هواتف مهمّة