ســـــــــأ لـــــتـــــــها

ســـــــــــــــــــــــــــــــــألـــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــها

سألتها قائلا:يا قبــــلة الأدب***هل أنت آتية من ســـــــــالف الحـــــــــــقب؟

أم أنت زائــــــــرة من أرض أندلس***أم تحفة ركنت في متحف الـــــــــنّسب

شممت فيك نسيما من حضارتنا***وقلت:كيف أتت محبـــــــــــــــــوبة العرب ؟ 

أتلك فاتــــــــــنة التّاريخ قد قدمت***تختال بـــــــــــين رواد الشّعر في الأدب؟

قالت:أيا ولدي إنّي مشــــــــــرّدة***بعد احتلال شعوبي واعــــــــــــتقال أبي

وطأطأت رأسها والحزن يأســـرها***أنا التي كنت شمــــــسا في ربى الـــكـتب

أهلي أضاعوا بفعل اللّهو موطنهم***وشـــــــــبرقوه بشرب القات والــــــــعــنب

أبكي على وطني في الكون هائمة***من بعدما غربت شمـــــسي ولم أغــب

أنا العروبة في الــــقرآن قد حـملت*** قولا ثقــــــيلا بذكرالله في الـــــــــحقب

أنا المـــــــآثر في فاس وفي عدن***أنا الشّهامة في مـــــصر وفــــــــي حلب

أنا الحضارة أعطت من مــــكارمها***فــــــــــضلا كــــــثيرا من الياقوت والذهب

رموا لساني بعقم في مدارسهم***وليتـــــــــهم قدّموا التّفـــــــكير في الرّتب

وأبعدوني عن الإعراب فانطــــفأت***شمس البيان بلــــــــغو ليس من أدبـــي

أنا المحيط الذي في قعـــــــره درر ***وفيه قوت من الحـــــيثان والــــــــعجب

تركت في أثري الإسلام فلسفة***وليس مثل كـــــتاب الله فــــــــــي الكتب

وسعت دينا بذكر الله منــــــــــفردا***يتلى مبينا على الأطــــفال والــــــنّخب

لسان حالي يقول اليوم :إنّ فمي***مكــــــــــــمّم بلــــــــجام القــمع والكرب

وأمّتي في وحول الجهل قد غرقت***فأصـــبحت مرتعا للنّهب والــــــــــشّغب

تضعضعت لغتي في جوف مجتمعي*** لـــــــمّا تورّط في البــــلوى ولم يــتب

وجرّه الكسل المــــــــــعتوه نحو غد***في حضنه الضّاد قد أضحى بلا نســب

ورقّعــــــــــــــوني بلغو في مدارسهم***فضــجّ شعري ونام البعث في كتبي

فكـــــــــــيف أسعد والأيّام قد نزعت***منّي بهاء فـــــــــــــنون العلم والأدب

يا حاملا قـلم الإبداع في وطـــــــني***أســــــقط قـناع هراء عن صدى طربي

وانزع بشعرك داء اللّغو من جسدي***وابعث بيان فصــــيح القول في لقــــبي

فأنت ياولدي مستــــــقبلي وغدي***ولا أريــــــدك تحـــــت القوم في الرّتب


                                                        محمد الدبلي الفاطمي     

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مع أبي الحــــسن ابــــــــن زنباع الطــــنجاوي في الطبــــيعة

سبينوزا وهوبز

هواتف مهمّة