أنا الـــــــنّاطور فــــــي وطـــــن الأهــــــــالـــــي

أنا العطشان في فصل الشتاء***أنا المحبوس في سجن الـــــنساء

أنا النّاطور في وطــن الأهالي***أبــــيع الشّمـس في سوق البغاء

وأرقب نجــــــــمة زارت بلادي***لأخـــبر سيّدي بصـــــــــــدى البلاء

رضيت بمهنتي عبدا لسوط***به جلدوا المـــــشاغب في المساء

تراني واقــــــــفا وأنا حريص***على رصد التـــــــمرّد والغـــــــــــــناء

ورصد شــــعاع في الأعالي***يريد وصول بيـــــت في الخـــــــــــلاء

أبلّغ ســـــــــيّدي وأنا فخور***ببيع حمامة لذوي الــــــــــــــــــقضاء

وكنت قبيل كنسي من شعوري***أعارض أن أتاجر في العـــــــراء

وأرفض نزع فجـــري من زماني***إذا الديجور عربد في الــــــسّماء

نعى نفسي إلي من اللّيالي***تصرّفهــــــــــــنّ في خنق النداء

كأنّي في الخلائق لست حيّا***ونعشــــــي تحت زغردة النساء

وخلفي نسوة يدرفن دمعا***كأنّ قلـــــــــوبهــــــــنّ بلا رجـــــــاء

أما في الرّافضين لي اعتبار***وما لاقيت في كنـــــــــــــف الفناء

وهل يبقى الجحيم بلا جنان***وليـــــــل اللّيل يعصر في البلاء؟

فربّ العرش فوق العرش لكن***بلا وصف التّــــــــــــفوّق والبناء

وما الديجور في القلب باق***ولا خــــــير ولا شــــــرّ في انتهاء

فــــيا ديّـــان يوم الدّين فرّج***همــــــوما في الفــــؤاد بلا عناء

محمد الدبلي الفاطمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مع أبي الحــــسن ابــــــــن زنباع الطــــنجاوي في الطبــــيعة

سبينوزا وهوبز

هواتف مهمّة